جدة – 24 أبريل 2025م الموافق 26 شوال 1446هـ
في خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز كفاءة العمل التعليمي وتفعيل الحوكمة المؤسسية، استضافت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة فعاليات ورشة عمل “الممارسات التطبيقية لمشروع التحول في منظومة حوكمة إدارات ومكاتب التعليم”، بمشاركة 9 إدارات تعليمية، وبحضور مساعد وزير التعليم رئيس اللجنة الإشرافية للمشروع المهندس محمد بن ناصر الغامدي.
وتأتي الورشة ضمن المرحلة الثانية من مشروع التحول الذي تقوده وزارة التعليم، وتُشرف على تنفيذه فرق متخصصة بهدف تمكين المدرسة بصلاحيات قيادية أوسع، بما يعزز جودة الأداء ويرفع نواتج التعلم، في انسجام تام مع رؤية المملكة 2030.
🎯 محاور الورشة:
-
تبسيط الهياكل التنظيمية في إدارات التعليم.
-
تفعيل القيادة المدرسية كعنصر محوري في العملية التعليمية.
-
تعزيز الكفاءة والشفافية عبر نموذج الحوكمة الجديد.
-
عرض تجارب ناجحة أبرزها نموذج تعليم المدينة المنورة.
-
إبراز دور منصة الدعم الموحد في المتابعة والتقييم.
👥 مشاركة واسعة ورسائل قيادية:
أكد المهندس الغامدي أن المشروع لا يقتصر على إعادة التنظيم الإداري، بل يمثل نقلة نوعية في فكر القيادة التربوية، ويستهدف تحقيق التمكين الفعلي للمدارس، داعيًا إلى تفعيل التجارب الملهمة في الميدان.
كما أوضح حمد بن ناصر الوهيبي، أمين إدارات التعليم، أن المشروع يُعيد تصميم الأدوار بطريقة تعزز من كفاءة المنظومة التعليمية وتدعم ريادة المدرسة.
🏫 رؤية متجددة للمدرسة السعودية:
أشارت مدير تعليم جدة د. منال اللهيبي إلى أن الورشة تعكس توجّهًا وطنيًا لتطوير الحوكمة التعليمية، مؤكدة أهمية التكامل بين الفرق والقيادات التعليمية لتحقيق التحول المنشود.
📊 جلسات تخصصية ونتائج واقعية:
شملت الورشة عدة مسارات تنفيذية متخصصة مثل: الإشراف التربوي، الموارد البشرية، الخدمات المشتركة، التنظيم المؤسسي، التحول الرقمي، الاتصال والتغيير.
واختُتمت الورشة بعرض توصيات الفرق التنفيذية، وخطط العمل المستقبلية التي تدعم استكمال تنفيذ مشروع التحول وتحقيق أهدافه في تمكين المدرسة وبناء بيئة تعليمية حديثة وفعالة.