الباحة – 28 ذو الحجة 1446هـ (24 يونيو 2025م)
نظّمت جمعية حفظ التراث والعناية بالموروث “ديار” بمنطقة الباحة، ملتقى تدريبيًا نوعيًا بعنوان “أنواع وطرق التسويق”، وذلك ضمن جهودها المتواصلة في دعم الحرفيين وتطوير قدراتهم، بمشاركة واسعة من صُنّاع الحرف والمهتمين بالمنتجات التراثية المحلية.
ويأتي هذا الملتقى في إطار المبادرات التي تتبناها الجمعية لتعزيز الوعي التسويقي لدى الحرفيين والحرفيات، وتمكينهم من أدوات التسويق الحديثة، بما يسهم في استدامة مشاريعهم وتحقيق عوائد اقتصادية تدعم المجتمع المحلي وتُسهم في حماية الهوية الثقافية للمنطقة.
وأكد رئيس الجمعية، الدكتور يحيى بن مرضي الزهراني، أن هذا البرنامج التدريبي يعكس التزام الجمعية بتمكين الحرفيين ميدانيًا، وتقديم المعارف اللازمة لرفع مستوى تنافسية المنتجات التراثية، منوهًا بأهمية دمج المهارات التقليدية بأساليب التسويق المعاصر لضمان وصول الحرفيين إلى الأسواق المحلية والدولية.
وشهد الملتقى مشاركة الفنان والرسام أحمد المالكي، الذي قدّم ورش عمل متخصصة في التسويق الإبداعي، ركز فيها على كيفية توظيف الفنون البصرية والتقنيات الحديثة في عرض وتسويق المنتجات التراثية بطريقة مبتكرة، تسهم في جذب المستهلكين، خاصة عبر الوسائط الرقمية.
وتُعد الحرف اليدوية بمنطقة الباحة من أبرز أوجه التراث الحي في المملكة، حيث يعمل أكثر من 200 حرفي وحرفية في أكثر من 20 نوعًا من الحِرف التقليدية، مثل النسيج والخوص والخزف، وتُمثل مصدر دخل حيوي للعديد من الأسر، ما يجعل من تنمية قدراتهم التسويقية عاملًا محوريًا في دعم الاقتصاد المحلي وتحقيق أهداف عام الحرف اليدوية 2025.